Տωєєt GirƖ 
أَهلاً بَكًم فًي منًتدَيآتَ سويت جيرل
مًنوَرينَ المنتًدىَ بالطلَه الحلوًه ,,آتمنًى تسًتَمتعًووَ بوقتًكمَ معنًـآ
معًنآ ستجًدوَ كل مآتريدًون مَن إبدآع
اذآ كنتً زآئَرَه لا تتًرددًي فًي التًسجَيلَ واًن شآء الله مآ رـآًح تنًدميَ
وكلًمهَ صغًيره لمًنَ آرادو تًقليًدنآ نحًن لا نحلل سَرقًه آي شيًء سوآءَ منَ الإسْتًآيلاًت او المًواضيُع
آدآرًةٍ منتدىً سويت جيرل

Տωєєt GirƖ 

..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ρŕίηςεşş βάşőмћ
بنوتهـﮧ نشيـطـﮧ
avatar

مسآهماتي : 46
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
مكانڪ : ,,ديـرتي نجــــد وانـــــا قــــــمــرهـا,,
العمل/الترفيه : مشــرفه عامه :)

مُساهمةموضوع: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 10:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اقبل شهر الرحمة و الغفران شهر تهافتت القلوب على لقياه انه شهر رمضان الكريم
نحمد الله الذي بلغنا اياه ,



اخواتي الاعزاء :وردي:


أهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك جعله الله شهر خير وبركه ,



شهر رمضان.. :وردي:
هو شهر من أفضل الشهور ..فيه ليلة خير من ألف شهر
شهر الرحمه والمغفره وهو شهر القرآن
وبما أننا سنكون هنا في هذا الشهر أتمنى أن يكون إجتماعنا على خير وفائده حتى يقال لنا في نهاية الشهر قومو مغفور لكم بإذن الله ..



ففي هذآ الموضوع سنتحدث عن سيرة افضل الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ..


* أهمية آلسيرة آلنبوية /
ليس آلغرض من درآسه السيرة النبوية مجرد الوقوف على الوقائع التاريخية ولاسررد ما طرف او جمل من القصص والأحداث .. وإنما الغرض آلأساسي منهآ هو _ ان يتصور المسلم الحقيقة الاسلامية في مجموعها متجسدة في حياته صلى الله عليه وسلم بعد أن فهمها مبادئ وقواعد وأحكاما مجردة في الذهن _ اي ان دراسة السيرة النبوية ، ليست سوى عمل تطبيقي يراد منه تجسيد الحقيقة الاسلامية كاملة ،، في مثلها آلاعلى محمد صلى الله عليه وسلم ..



فحيآته صلى الله عليه وسلم تقدم إلينا نماذج سامية للشباب المستقيم في سلوكه ، الامين مع قومه وأصحابه ، كما تقدم النموذج الرائع للإنسان الداعي إلى الله الحكمة والموعظة الحسنة ، الباذل منتهى الطاقة في سبيل إبلاغ رسالته ، وللزوج المثالي في حسن معاملته ، وللاب في حنو عاطفته ، مع تفريق دقيق بين الحقوق والواجبات لكل من الزوجة والاولاد ، وللمسلم الجامع في دقه وعدل بين واجب التعبد والتبتل لربه والمعاشرة الفكه اللطيفه مع اهله واصحابه .,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ρŕίηςεşş βάşőмћ
بنوتهـﮧ نشيـطـﮧ
avatar

مسآهماتي : 46
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
مكانڪ : ,,ديـرتي نجــــد وانـــــا قــــــمــرهـا,,
العمل/الترفيه : مشــرفه عامه :)

مُساهمةموضوع: رد: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 10:58 am

نسب النبي صلى الله عليه وسلم /
هو محمد بن عبد اللهبن عبد المطلب ويدعى شيبة الحمد بن هاشم بن عبد مناف واسمه المغيرة بن قصي ويسمى زيدا بنكلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالببن فهر بن مالك بن النضر بن
كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بنمعد بن عدنان الذي يصل نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم -عليهما الصلاة والسلام..
روى مسلم بسنده عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال : ( ان الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى هاشما من قريش واصطفاني من بني هاشم )

ولادته صلى الله عليه وسلم /
ولد في عام الفيل الذي حاول فيه ابره الاشرم غزو مكة وهدم الكعبة فرده الله عن ذلك .. وكانت على الارجح يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الاول ..
فقد ولد يتيما فقد مات ابوه عبدالله وامه حامل به لشهرين فعني به جده عبد المطلب .. واسترضع له على عادة العرب امرأة من بني سعد بن بكر يقال لها حليمة بنت ابي ذؤيب ..
وقد حصلت أثناء وجوده صلى الله عليه وسلم في بادية بني سعد ( حادثة شق الصدر ) ثم اعيد بعدها إلى امه وقد له من العمر 5 سنوات ..

ولما اصبح له من العمر ست سنوات ماتت امه آمنه وما ان تحول الرسول إلى كفالة جده عبد المطلب حتى وافته هو الاخر منيته فمات وقد تم للنبي ثماني سنوات فكفله عمه ابو طالب ..

رحلته الأولى إلى الشام ثم كدحه في سبيل الرزق /
ذهب مع عمه إلى الشام في ركب التجارة والتقى هناك بالراهب (بحيرا ) ..

ثم أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يستقبل فترة الشباب من عمره فبدا بالسعي للرزق وراح يشتغل برعي الغنم ، ولقد قال عليه الصلاة والسلام عن نفسه فيما بعد :( كنت أرعى الغنم على قراريط لأهل مكة ) ..

وحفظه الله من كل ما قد ينحرف إليه الشبان من مظاهر اللهو والعبث ..

قال عليه الصلاة والسلام فيما يرويه عن نفسه : ( ما هممت بشيء مما كانوا في الجاهلية يعملونه غير مرتين ، كل ذلك يحول الله بيني وبينه ، ثم ما هممت به حتى أكرمني الله بالرسالة ، قلت ليله للغلام الذي يرعى معي بأعلى مكة: لو أبصرت لي غنمي حتى أدخل مكة وأسمر بها كما يسمر الشباب ، فقال أفعل ، فخرجت حتى إذا كنت عند اول دار بمكة سمعت عزفا فقلت : ما هذا ؟ فقالوا: عرس ، فجلست أسمع ، فضرب الله على اذني فنمت فما ايقظني إلا حر الشمس ، فعدت إلى صاحبي ، فسألني فأخبرته ، ثم قلت له ليلة أخرى مثل ذلك ودخلت مكة فأصابني مثل أول ليلة ، ثم ما هممت بعده بسوء )


تجارته بمال خديجة وزواجه منها /
كانت خديجة امرأة تاجرة ذات شرف ومال ، تستأجر الرجال في مالها ، فلما بلغها عن الرسول صدق الحديث وعظم الامانة ، أرسلت إليه ليخرج في مالها إلى الشام تاجرا وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره ومعه غلامها ميسره ، فقبل محمد صلى الله عليه وسلم هذا العرض فرحل إلى الشام ، فحالفه التوفيق في هذه الرحلة أكثر من غيرها ، وعاد إلى خديجة بأرباح مضاعفه ، فادى لها ما عليه في امانة تامة ونبل عظيم ، ووجد ميسرة من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم وعظيم أخلاقه ما ملاء قلبه ، دهشة له ، وإعجابا به ..

فأعجبت خديجه بعظيم امانته فعرضت نفسها عليه زوجة بواسطة صديقتها ( نفيسة بنت منيه ) فوافق النبي صلى الله عليه وسلم ، وكلم في ذلك اعمامه فخطبوها له من عمها عمرو بن اسد ، وتزوجها عليه الصلاة والسلام وقد تم له من العمر 25 عاما ولها من العمر أربعون ..

وقد كانت تزوجت خديجة قبل زواجها من رسول الله عليه الصلاة والسلام برجلين .. الأول منهما عتيق بن عائذ التميمي ، ثم خلفه عليها أبو هاله التميمي واسمه هند بن زرارة ..

اختلاؤه في غار حراء /
ولما أخذت سنه تدنو نحو الاربعين ، نشأة لديه حب للعزلة بين الفترة والاخرى ،وحبب الله إليه الاختلاء في غار حراء _ وحراء جبل يقع في جانب الشمال الغربي من مكة _ فكان يخلو فيه ، ويتعبد فيه الليالي ذوات العدد ، فتارة عشرة وتارة أكثر من ذلك إلى شهر ، ثم يعود إلى بيته فلا يكاد يمكث فيه قليلا حتى يتزود من جديد لخلوة أخرى ويعود الكره إلى غار حراء ، وهكذا إلى ان جاءه الوحي وهو في إحدى خلواته تلك .,

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ρŕίηςεşş βάşőмћ
بنوتهـﮧ نشيـطـﮧ
avatar

مسآهماتي : 46
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
مكانڪ : ,,ديـرتي نجــــد وانـــــا قــــــمــرهـا,,
العمل/الترفيه : مشــرفه عامه :)

مُساهمةموضوع: رد: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 11:01 am

بدئ الوحي /

:موف:

اول مابدئ به الرسول صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح .. ثم حبب إليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد قبل ان ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجه فتزود لمثلها ،، ثم يرجع إلى خديجه ..

:موف:

حتى جاءه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال له اقرأ فقال ما انا بقارئ قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : اقرأ فقلت ما انا بقارئ فأخذني فغطني الثالثه ثم أرسلني فقال : ( اقرأ بسم ربك الذي خلق ، خلق الانسان من علق ، اقرأ ورببك الاكرم الذي علم بالقلم ، علم الانسان مالم يعلم )

:موف:

فرجع بها الرسول صلى الله عليه وسلم يرجف بها فؤاده ، فدخ على خديجه بنت خويلد رضي الله عنها فقال ( زملوني زملوني ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال لخديجه وأخبرها الخبر : لقد خشيت على نفسي ، فقالت خديجه : كلا والله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق) .

:موف:

فانطلقت به خديجه حتى اتت به ورقه بن نوفل ابن عمها فقالت له خديجه : يا ابن عم اسمع من ابن اخيك ، فقال له ورقة : يا ابن اخي ماذا ترى ,فأخبره الرسول عليه الصلاة والسلام خبر ما رأى .. فقال له ورقة هذا الناموس الذي نزل على موسى ليتني أكون فيها جذعا ( شابا قويا ) ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك ..

:موف:

فقال رسول الله : أو مخرجي هم ؟ قال : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا .. ثم لم يلبث ورقة أن توفي وفتر آلوحي ..

:موف:

واختلف في الزمن الذي فتر فيه الوحي فقيل ثلاث سنوات .. وقيل أقل من ذلك .. والراجح مارواه البيهقي من أن المدة كانت 6 أشهر ..


:موف:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ρŕίηςεşş βάşőмћ
بنوتهـﮧ نشيـطـﮧ
avatar

مسآهماتي : 46
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
مكانڪ : ,,ديـرتي نجــــد وانـــــا قــــــمــرهـا,,
العمل/الترفيه : مشــرفه عامه :)

مُساهمةموضوع: رد: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 11:07 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :موف: :موف: .




1/ مراحل الدعوة الاسلامية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم :
مرت الدعوة الاسلامية في حياته عليه الصلاة والسلام منذ بعثته إلى وفاته بأربع مراحل ..
· المرحلة الاولى :وردي: : الدعوة سرا واستمرت ثلاث سنوات ..
· المرحلة الثانية :وردي: : الدعوة جهرا وباللسان فقط ، واستمرت إلى الهجرة ..
· المرحلة الثالثة :وردي: : الدعوة جهرا ، مع قتال المعتدين والبادئين بالقتال أو الشر ، واستمرت هذه المرحلة إلى عام صلح الحديبية ( سنة 6 للهجرة )
· المرحلة الرابعة :وردي: : الدعوة جهرا ، مع قتال كل من وقف في سبيل الدعوة أو امتنع عن الدخول في الاسلام _ بعد فترة الدعوة والاعلام _ من المشركين أو الملاحدة أو الوثنين ..
وكانت هذه المرحلة التي استقر عليها أمر الشريعة الاسلامية وقام عليها ، حكم الجهاد في الاسلام ( السنة الثانية للهجرة ) ..


:موف:


2/ الدعوة سرا:
بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة للإسلام بعدأن تيقن له أنه رسول هذة الأمة و هو الذى سيُخرجها من الظلمات إلى النور،، أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا إلى الله سراً فبدأ بدعوة أسرته وأصدقائه المخلصين لعباده الله عز و جل فى مدة ثلاث سنوات سراً و أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا اصدقائه و أهله أن يتركوا عبادةالأصنام فكان أول من آمنت به : زوجته خديجة بنت خويلد رضى الله عنها ثم ابن عمه على بن أبى طالب رضي الله عنه و زيد بن حارثة رضي الله عنه و صديقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه و بعض أقاربه و أخذ كل منهم يدعوا إلى الله فى أهل بيته و كل من يعرفونه..


:موف:


3/ وجه السرية في دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم :
لا ريب ان تكتم النبي عليه الصلاة والسلام في دعوته إلى الاسلام ، خلال هذه السنوات الاولى ، لم يكن بسبب الخوف على نفسه ، فهو حينما كُلف بالدعوة ونزل عليه قوله { يأيها المدثر ، قم فأنذر ...} علم انه رسول الله إلى الناس ، وهو لذلك كان يوقن بان الاله الذي ابتعثه وكلفه بهذه الدعوة قادر على ان يحميه ويعصمه من الناس ، على ان الله عز وجل لو امره من أول يوم أن يصدع بالدعوة علنا بين الناس لما توانى عن ذلك ساعة ، ولو كان يتراءى له في ذلك مصرعه ..


ولكن الله عز وجل ألهمه _ والالهام للرسول نوع من الوحي إليه _ أن يبدأ الدعوة في فترتها الاولى بسرية وتكتم ، وان لا يلقى بها إلا من يغلب على ظنه سيصيخ لها ويؤمن بها ، تعليما للدعاة من بعده ، وإرشادا لهم إلى مشروعية الاخذ بالحيطة والاسباب الظاهرة ، وما يقرره التفكير والعقل السليم من الوسائل التي ينبغي ان تتخذ من أجل الوصول إلى غايات الدعوة وأهدافها ..



:موف:






__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ρŕίηςεşş βάşőмћ
بنوتهـﮧ نشيـطـﮧ
avatar

مسآهماتي : 46
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
مكانڪ : ,,ديـرتي نجــــد وانـــــا قــــــمــرهـا,,
العمل/الترفيه : مشــرفه عامه :)

مُساهمةموضوع: رد: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 11:09 am

الجهر بالدعوة :موف: :وردي: :
استمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، في نشر الدعوة الإسلامية سرا ، مدة ثلاث سنين ، بعد أن اتخذ دار الأرقم منطقا لنشر الدعوة خفية ، وكان قد دخل الناس في الإسلام أفواجا من الرجال والنساء ، حتى فشا وانتشر ذكر الإسلام وشاع أمر المسلمين ، وأخذ الناس يتحدثون بالإسلام وبرسول الإسلام ، محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، إلى أن جاء الأمر الإلهي بالجهر بالدعوة ، عندما أمر الله عز وجل رسوله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، بأن يصدع بما جاءه منه ، وأن يدعو الناس إلى الإسلام علانية يقول الله سبحانه وتعالى مخاطبا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين 1
وقال تبارك وتعالى "..
وأنذر عشيرتك الأقربين .. واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون 2
وعندئذ لبى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، أمر ربه ،
فصعد الصفا ونادى: يا بني عبد المطلب ، يا بني مناف ، يا بني زهرة ، يا بني فهر ، يا بني عدى ، يا بنى أمية ، حتى ذكر سائر بطون قريش ، وجاءت قريش والتفت حوله تريد أن تسمع قوله ، وكان من بين الحاضرين : أبو لهب عبد العزى بن عبد المطلب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا تخرج من سفح هذا الجبل أكنتم مصدقي ؟ قالوا : نعم ما جربنا عليك كذبة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ، وإني لا أملك لكم من الدنيا منفعة ، ولا من الآخرة نصيبا إلا أن تقولوا لا إله ألا الله .. فقال أبو لهب : تبا لك ألهذا جمعتنا ؟ ثم انصرف ، فنزلت فيه
تبت (3) يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته (4) حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد 5
وكان أبو لهب إذا سئل عن ابن أخيه يقول : إنه ساحر وجنون ، وكانت أمرأته أم جميل ، تكن العداء للرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فكانت تطوف على الناس ، لتشعل نار الحقد والبغضاء ضد دعوته ، وترمي الشوك في طريقه . صلى الله عليه وآله وسلم ، ولما أظهر النبي الكريم ، صلى الله عليه وآله وسلم ، دعوته الإسلامية وفشا أمره بمكة ، كان أبو بكر وسعيد بن زيد وعثمان بن عفان يدعون إلى الإسلام سرا ، وكان أبو عبيدة يدعو جهرا ، وعندما أسلم حمزة بن عبد المطلب وعمر بن الخطاب ، اجتمعا مع أبي عبيدة وأصبحوا يدعون إلى الإسلام جهرا ، وغضبت قريش ، وأظهروا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، الحسد والبغي وكان على رأس هؤلاء المشركين الحاسدين : أبو جهل ، عمرو بن هشام المخزومي . وأبو لهب عبد العزى بن عبد المطلب الهاشمي ، والوليد بن المغيرة ، وأبي بن خلف والعاص بن سعيد بن العاص ، وعقبة بن أبي معيط ، والحكم بن أبي العص ، وغيرهم . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ρŕίηςεşş βάşőмћ
بنوتهـﮧ نشيـطـﮧ
avatar

مسآهماتي : 46
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
مكانڪ : ,,ديـرتي نجــــد وانـــــا قــــــمــرهـا,,
العمل/الترفيه : مشــرفه عامه :)

مُساهمةموضوع: رد: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 11:13 am

المستهزئون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ..
لما نزل قول الله تعالى
وأنذر عشيرتك الأقربين 1
وهم بنو هاشم ، وبنو المطلب وبنو نوفل وبنو عبد شمس ، جمعهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ودعاهم إلى الإيمان بالله ورسوله ، فلم يجبه منه إلى علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، فإنه أجابه على المؤآزرة وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد تكلم فيهم فقال : والله الذي لا إله إلى هو إني لرسول الله إليكم خاصة ، وإلى الناس كافة ، والله لتموتن كما تنامون ، ولتبعثن كما تستيقظون ، ولتحاسبن بما تعملون ، ولتجزون بالإحسان إحسانا ، وبالسوء سوءا فقال أبو طالب: ما أحب إلينا معاونتك ، وإقبالنا لنصيحتك ، وأشد تصديقا لحديثك ، وهؤلاء بنو أبيك مجتمعون وإنما أنا أحدهم غير أني أسرعهم لما تحب ، فامض إلى ما أمرت به ، فو الله لا أزال أحوطك وأمنعك ، غير أن نفسي لا تطاوعني على فراق دين آبائي وأجدادي ووقف أبو لهب قائلا: هذه والله السوأة ، خذوا على يديه قبل أن يأخذه غيركم ، فرد عليه أبو طالب قائلا: والله لنمنعه ما بقينا ثم انصرف القوم ، وأخذ بعضهم يشير إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ساخرين قائلين : هذا ابن أبي كبشة ، يكلم من في السماء ! أو هذا غلام عبد المطلب ! وأخذ بعضهم يلمزون المؤمنين ويغتابونهم ويستهزئون بهم ، احتقارا لهم فأنزل الله سبحانه وتعالى على رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، الآية التالية اطمئنانا وثقة
وما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون 2
ويقول الله مخاطبا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
إنا كفيناك المستهزئين 3
والمستهزئون هم جماعة من قريش أهلكهم الله عز وجل ومنهم
عبد العزى بن عبد المطلب ، الذي آذى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فكان يطرح الأقذار على باب داره ومات أبو لهب عند وصول الخبر إلى مكة بانهزام المشركين بمعركة بدر بمرض الجدري
الأسود بن عبد يغوث : الذي كان يسخر من الفقراء المسلمين فبقول : هؤلاء ملوك الأرض الذين سيرثون ملك كسرى ، ومات هذا بمرض الاستسقاء 4
الوليد بن المغيرة المخزومي ، الذي قال للناس : إن محمدا ساحر ، يفرق بين المرء وأخيه ، وبين الرجل وزوجه ، وقتل هذا الكافر عندما علق سهم في ثيابه ، فخدش رجله فمات وفيه نزلت الآية التالية
ولا تطع كل حلاف مهين 5
أبي بن خلف الجمحي: الذي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومعه عظم فخد ، ففته في يده وقال: زعمت أن ربك بقادر على إحياء العظم وهو رميم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " نعم ويبعثك ويدخلك النار " ، ثم أنزل الله سبحانه وتعالى
أو لم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم 6
وقتل أبي يوم أحد ، قتله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
العاص بن وائل السهمي ، الذي كان يؤذي النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، الكلام فعندما مات القاسم بن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : إن محمدا أبتر ، لا يعيش له ولد ذكر ، فأنزل الله تعالى قوله
إن شانئك (7) هو الأبتر 8
النضر بن الحارث العبدري: الذي كان يقول : ما أحاديث محمد إلا أساطير الأولين ، وفيه نزل قوله تعالى
ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا (9) أولئك لهم عذاب مهين 10
وقتل هذا المشرك على يد علي بن أبي طالب ، كرم الله وجهه ، يوم بدر
عقبة بن أبي معيط ، الذي ألقي أمعاء الجزور {11} على ظهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وهو ساجد أمام الكعبة ، قتل عقبة على يد علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، يوم بدر
ومن رؤوس الكفار والمشركين: عمرو بن هشام المخزومي : المكنى بأبي الحكم ، وكناه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، بأبي جهل ، كان أشد الناس عداوة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وهو الذي عذب آل ياسر ، فقتل ياسرا وزوجه سمية ، والدي عمار بن ياسر ، رضي الله عنهم ، وكان يقول: لئن سب محمد آلهتنا سببنا إلهه فأنزل الله فيه قوله
ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم 12
رأى أبو جهل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وهو يصلي ، فنهاه عن فعل ذلك ، فأغلظ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، له القول ، فغضب أبو جهل وقال : أتهددني وأنا أكثر النادي {13} معي ؟ فأنزل الله تعالى فيه
أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى ، أرأيت من كان على الهدى أو أمر بالتقوى ، أرأيت إن كذب وتولى ، ألم يعلم بأن الله يرى كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية (14) ، ناصية كاذبة خاطئة ، فليدع ناديه (15) سندع الزبانية (16) كلا لا تطعه واسجد واقترب 17
الحرث بن قيس السهمي ، الذي كان يأخذ حجرا يعبده ، فإذا رأى أحسن منه تركه ، وعبد الحجر الثاني ، وكان يقول لعنه الله : قد غر محمد أصحابه ووعدهم أن يحيوا بعد الموت ، والله ما يهلكنا إلا الدهر ، وفيه نزلت الآية الكريمة
أفرأيت من اتخذ إلهه هواه 18
هلك هذا الكافر بعد أن أكل لحم حوت مملوح ، ولم يزل يشرب الماء حتى مات بالذبحة
أمية بن خلف الحجمي : الذي قال لعقبة بن أبي معيط عندما دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى طعام فامتنع منه ، إلا أن يشهد أن لا إله إلا الله فقال عقبة : يا عقبة اعترفت بدين محمد ؟ قال : إنما فعلت ما فعلت وقلت ما قلت ليأكل محمد من طعامي ، فو الله لا أحب أن يقال بأن محمدا امتنع من طعام عقبة فقال أمية: وجهي من وجهك حرام ، إن لقيت محمدا فلم تبصق في وجهه ، ونفذ عقبة ما أراد أمية ، فأنزل الله تعالى هذه الآيات ، ليزيد في غيظهم وحسرتهم
ويوم يعض الظالم على يده يقول ياليتني أتخذت من الرسول سبيلا ، يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا (19) خليلا ، لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا 20
وقد قتل أمية بن خلف يوم بدر ، على يد بلال الحبشي ، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
الأسود بن المطلب : ويكني بأبي زمعة ، كان هو وأصحابه يتغامزون بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأصحابه فنزل فيهم قوله تعالى
إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ، وإذا مروا بهم يتغامزون ، وإذ انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين ، وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون 21
وقد مر جبريل عليه السلام ، بالأسود بن المطلب ، فرماه بورقة خضراء ، عندما كان جالسا تحت شجرة فعمي بصره
ركانة بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب : الذي كان شديد العداوة للإسلام ، لقي النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال: يا ابن أخي بلغني عنك أمر ، ولست بكذاب ، فإن صرعتني وغلبتني ، علمت أنك لصادق وكان ركانة قويا لا يصرعه أحد فصرعه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثلاث مرات ، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، إلى الإسلام ، فقال : لا أسلم حتى تدعو هذه الشجرة ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " أقبلي " فأقبلت تخذ {22} الأرض فقال ركانة : ما رأيت سحرا أعظم من هذا ، ثم أمرها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فعادت إلى مكانها وغالب الظن أن ركانة هذا مات كافرا

__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ρŕίηςεşş βάşőмћ
بنوتهـﮧ نشيـطـﮧ
avatar

مسآهماتي : 46
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
مكانڪ : ,,ديـرتي نجــــد وانـــــا قــــــمــرهـا,,
العمل/الترفيه : مشــرفه عامه :)

مُساهمةموضوع: رد: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 11:26 am



:موف: وصلنآ لنهآيه موضوعنا :موف:

اتمنى انكم استمتعتوا معنآ واهم شي استفدتوا بعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بَـحـۃ شُوَقِ
~ آلمَـديرهﮧ ♥
avatar

مسآهماتي : 134
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
مكانڪ : جده
العمل/الترفيه : طااالبه

مُساهمةموضوع: رد: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 1:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا اهلا موضوع جميل جداً جداً

تستحقين التثبيت بجد

وتثبت موضوعك يا عسل

لانه(مفيد+تعليمي+منسق)

وفي امان الله
.
.
.
:موف:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://loly1.yoo7.com
اسماء
ناائـبــﮧ المـديـرهـہ
ناائـبــﮧ المـديـرهـہ
avatar

مسآهماتي : 40
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
مكانڪ : المغرب
العمل/الترفيه : تلميذهه

مُساهمةموضوع: رد   الثلاثاء أغسطس 16, 2011 11:37 pm

ما شاء الله..

كل هذا التعب...موضوعك عنجد رائع..

تستحقين الشكر+الرد

اختك زهرة العطاء..

_________________
:*#:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://monchidah.hooxs.com
ρŕίηςεşş βάşőмћ
بنوتهـﮧ نشيـطـﮧ
avatar

مسآهماتي : 46
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
مكانڪ : ,,ديـرتي نجــــد وانـــــا قــــــمــرهـا,,
العمل/الترفيه : مشــرفه عامه :)

مُساهمةموضوع: رد: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الجمعة أغسطس 19, 2011 11:13 am

[center][center][quote="بـنـوته كـيـووت"][b][color=indigo][size=24][center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا اهلا موضوع جميل جداً جداً

تستحقين التثبيت بجد

وتثبت موضوعك يا عسل

لانه(مفيد+تعليمي+منسق)

وفي امان الله


يسلمو حبيبتي ع الرد الأكثر من رائع :وردي:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ρŕίηςεşş βάşőмћ
بنوتهـﮧ نشيـطـﮧ
avatar

مسآهماتي : 46
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
مكانڪ : ,,ديـرتي نجــــد وانـــــا قــــــمــرهـا,,
العمل/الترفيه : مشــرفه عامه :)

مُساهمةموضوع: رد: "|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"    الجمعة أغسطس 19, 2011 11:14 am

زهرة العطاء كتب:
ما شاء الله..

كل هذا التعب...موضوعك عنجد رائع..

تستحقين الشكر+الرد

اختك زهرة العطاء..


الرائع تواجدك وردك ع موضوعي ياعسل :وردي:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"|[ آلسيرة آلنبوووية مع ρŕίηςεşş βάşőмћ]|"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Տωєєt GirƖ  :: 
المنتديات العامـہ
 :: الخيمـۃ الرمــضــَـَـَـَـَـانيـہ  
-
انتقل الى: